محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

جولة مصورة في الجامعة

دخول الاعضاء

ارشيف الاخبار

كلية العلوم تقيم ندوة علمية حول التطبيقات الطبية للموجات فوق الصوتية

   
271 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   20/12/2016 11:27 صباحا

أقام قسم علوم الفيزياء في كلية العلوم بجامعة ديالى ندوة علمية حول التطبيقات الطبية للموجات فوق الصوتية  في قاعة الشهيد ذكاء عبد الأمير .

هدفت الندوة التي القاها الدكتور بثينة عبد المنعم إبراهيم إلى التعريف بمفهوم الموجات فوق الصوتية بأنها موجات ميكانيكية طولية  لكنها قصيرة الطول الموجي يزيد ترددها عن (20000) هرتز ولا تستطيع الأذن البشرية سماعها ، بينما يمكن سماعها من قبل بعض الحيوانات (مثل الكلاب والخيول والطيور وغيرها) ، وهي تنتقل بسرعة الصوت في الأوساط المادية حيث تتغير سرعتها تبعاً للوسط الذي تنتقل فيه ، وبما أن طبيعتها مماثلة لطبيعة موجات الصوت ولقصر طولها الموجى مقارنة مع طول موجة الصوت في الوسط نفسه ، أمكن إستثمارها لتحقيق الكثير من الظواهر الموجية. كما وتنتشر الموجات فوق الصوتية بحزم ضيقة يمكن توجيهها في إتجاهات معينة وتركيز طاقتها في تلك الحزمة وبذلك تكون شدتها عالية.

كما وتطرقت المحاضرة إلى أهم طرق إنتقال الموجات فوق الصوتية موضحة بأنه عند إزاحة جسم عن موضعه الأصلي (موضع التعادل) لا بد من تأثير قوة عليه ، وأن قوة الاستعادة المرنة سوف تسبب إهتزاز النظام ، وبعدها يعود  إلى حالة التعادل بعد اهتزازه مدة زمنية محدّدة ، ومن أمثلة الأنظمة المهتزة: القضيب الصلب ، أو السلك الزنبركي ، أو السلك المشدود ، أو الطبلة ، أو البندول البسيط . وفي التطبيقات العملية تستخدم بعض هذه الأنظمة المهتزة في محول الطاقة الكهروصوتية (electroacoustic transducer) للترددات المسموعة.

 

 




3:45