محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

جولة مصورة في الجامعة

دخول الاعضاء

ارشيف الاخبار

كلية العلوم تقيم ندوة حول مفهوم حقوق الإنسان وحرية الرأي والتعبير

   
344 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   08/12/2016 11:44 صباحا

أقامت لجنة حقوق الإنسان في كلية العلوم بجامعة ديالى ندوة حول  حقوق الإنسان وحرية الرأي والتعبير  في رحاب قاعة الشهيد ذكاء عبد الأمير في الكلية.

تضمنت الندوة التي حاضر فيها التدريسي  في العلوم الإسلامية  الدكتور سلمان عبود يحيى  اربعة محاور الاول عرف فيه مفهوم الحقوق بأنه من المبادئ الأخلاقية أو المعايير الاجتماعية التي تصف نموذجاً للسلوك البشري الذي يفُهم عموماً بأنه حقوق أساسية لا يجوز المس بها مستحقة وأصيلة لكل شخص وانها ملازمة لكل انسان لهم بغض النظر عن هويته أو مكان وجوده أو لغته أو ديانته أو أصله العرقي أو أي وضع آخر وهي محمية كحقوق قانونية في إطار القوانين المحلية والدولية.

وفي المحور الثاني تطرق المحاضر إلى حقوق الانسان في العصر الإسلامي موضحاً أن حقوق الإنسان في الإسلام تنبثق من العقيدة الإسلامية وهي تنبع أصلاً من العقيدة ، وخاصة من عقيدة التوحيد ، ومبدأ التوحيد القائم على شهادة أن لا إله إلا الله هو منطلق كل الحقوق والحريات ، لأن الله تعالى الواحد الأحد الفرد الصمد خلق الناس أحراراً ، ويريدهم أن يكونوا أحراراً ، ويأمرهم بالمحافظة على الحقوق التي شرعها والحرص على الالتزام بها ، ثم كلفهم شرعاً بالجهاد في سبيلها والدفاع عنها ، ومنع الاعتداء عليها وهذا ما تكرر في القرآن الكريم في آيات القتال والجهاد.

أما المحور الثالث  فتحدث عن حقوق الإنسان في القوانين الدولية والقوانين الإنسانية اذ تكفل القوانين وتضمن الأنظمة التشريعية في معظم بلاد العالم صيانة حقوق الإنسان. وعلى الرغم من ذلك فإن هذه الأنظمة لا تكون دائماً فعالة ، وتعجز معظمها عن إقرار بعض حقوق الإنسان. أما المحور الرابع والأخير فتناول  مفهوم الحريات والتعبير عن الراي موضحاً أن هذه الحرية تعني تحقيق حرية التفكير وان الفرد لا يكون مستقلا إذا لم يتمكن من التعبير عن رأيه في اتفاقية الحقوق المدنية والسياسية ولكل فرد الحق في الحرية والسلامة الشخصية ولا يجوز حرمان أحد من حريته إلا على أساس من القانون وطبقاً للإجراءات المقررة.




3:45