uod كلية التربية للعلوم الانسانية تنظم حلقة نقاشية حول الاستمطار طريق نحو التنمية المستدامة في محافظة ديالى 

محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

جولة مصورة في الجامعة

دخول الاعضاء

حلقات نقاشية...

كلية التربية للعلوم الانسانية تنظم حلقة نقاشية حول الاستمطار طريق نحو التنمية المستدامة في محافظة ديالى 

   
453 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   05/12/2016 11:48 صباحا

نظم قسم الجغرافية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى حلقة نقاشية (سمنار) لمناقشة الدراسة الموسومة بـ ( الاستمطار طريق نحو التنمية المستدامة في محافظة ديالى ) .

وتناولت الدراسة التي قدمها الدكتور رشيد سعدون محمد  اهمية الاستمطار في التنمية المستدامة في محافظة ديالى ، وذلك نظرا لوقوع محافظة ديالى في المنطقة الجافة وشبه الجافة واعتمادها بشكل رئيس على نهر ديالى الذي تتشارك به مع ايران فضلا عن مروره في اراضي اقليم كردستان وبالتالي صعوبة تأمين المياه وديمومتها خصوصا في السنوات الجافة والذي بدوره يعرض المحافظة الى انتكاسات في كل الانشطة وخصوصا الجانب الزراعي ، فضلا عن صعوبة تجهيز المواطنين بالمياه الصالحة للشرب بسبب جفاف الانهار التي تعد مصدر تجهيز المشاريع بالمياه .

واكدت الدراسة ان الاستمطار واحد من افضل الحلول لتأمين جريان مائي للمحافظة اولا وتأمين ري المزروعات الشتوية ثانيا فضلا عن رفد نهر دجلة وزيادة الوارد المائي لها .

واوضحت الدراسة : ان الاستمطار يعد من المشاريع التي اتت اكلها في دول الجوار ناهيك عن كون المحافظة مهيئة وملائمة من الناحية العلمية والعملية لهذا المشروع والذي سينعكس بدوره على تحقيق تنمية مستدامة في كافة الانشطة .

 

 

 

 

 

 

 

 

 




3:45