محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

جولة مصورة في الجامعة

دخول الاعضاء

ارشيف الاخبار

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة عن الرياضيات

   
343 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   07/11/2016 9:36 صباحا

اقام قسم الحاسوب في كلية التربية للعلوم الصرفة ندوته الموسومة , الرياضيات ودوره في عملية التشفير  على قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية  وبحضور عدد من تدريسيي وطلبة قسم علوم الحاسوب.

هدفت الندوة الى تعريف الطلبة بالدور الذي يلعبه علم الرياضيات في تشفير وفك تشفير البيانات والمعلومات باستخدام الخوارزميات واللوغارتمات المعقدة.

تضمنت الندوة التعريف بالتشفير كعلم مستخدم لحفظ امن وسرية المعلومات , اذ عن طريق التشفير يمكن تخزين المعلومات الحساسة او نقلها عبر الشبكات غير الامنة مثل شبكات الانترنت وعليه لا يمكن قراتها من قبل اي شخص ماعدا الشخص المرسل اليه. القصد من تشفير البيانات او المعلومات هو لتحقيق  جملة من الاهداف مثل السرية والخصوصية وهي خدمة تستخدم لحفظ محتوى المعلومات من جميع الاشخاص ماعدا الاشخاص الذين صرح لهم الاطلاع على هذه المعلومات , وكذلك تكامل البيانات اي حفظ المعلومات من التغيير مثل الاضافة او الحذف او التعديل من قبل الاشخاص الغير مخوليين بالدخول على هذه المعلومات والتعديل عليها , وكذلك اثبات هوية الاشخاص المصرح لهم التعامل مع هذه البيانات.

واوصت الندوة   بالتأكيد  على اهمية  الرياضيات في علم التشفير فالخوارزميات الرياضية والدوال واللوغارتمات المعقدة والمصفوفات مهمة في توفير الخصوصية والامن للبيانات المنقولة عبر الشبكات المفتوحة وتطوير خوارزميات تواكب التطور الكبير في علم الحاسوب لأنه تطور الحاسوب يضعف قوة التشفير فلابد من الحفاظ على سرية المعلومات وتبادلها بين الاشخاص المخولين بالاطلاع على هذه البيانات مع عدم امكانية كشف هذه البيانات للغير مخوليين.

 




3:45