محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

جولة مصورة في الجامعة

دخول الاعضاء

ارشيف الاخبار

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة عن الجودة في التعليم العالي

   
440 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   07/11/2016 9:31 صباحا

 اقام قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة ندوة الجودة في التعليم العالي بحضور عدد من تدريسي الكلية في رحاب قاعة الندوات والمؤتمرات.

هدفت الندوة التي القاها م.م. محمد علي محمد الى التعريف بالجودة بشكل عام مع التركيز على التعليم العالي. وعرض النماذج المختلفة للجودة مع التقديم لطريقة متكاملة لتطبيق نظام الجودة. ومناقشة عملية عن الجودة في التعليم العالي وما تقدمة من تحسينات على نظام التعليم.

تضمنت الندوة تعريف الجودة وبشكل عام على انها قدرة النظام في تقديم جودة للخدمة التي يقدمها أو تجويد ما يبيعه من بضائع بحيث تحقق طموحات العميل فيما يتوقعه من هذه الخدمة او فيما يشتريه من بضائع.  والجودة في التعليم العالي مهمتها التطوير المستمر والأداء الكفء لمؤسسات التعليم العالي ، لكسب ثقة المجتمع في خريجيها على أساس آلية تقييم معترف بها عالميا" .ومراقبة الجودة في عملية مراجعة مخرجات  النظام وقياسها على مجموعة من المعايير القياسية واتخاذ الاجراءات المناسبة عندما لا تنطبق مخرجات النظام مع هذه المعايير. هي مجموعة من العمليات المبرمجة منطقيا والتي تهدف الى وقف المشاكل التي تعترض تنفيذ الجودة  من خلال تنفيذ خطوات محددة تشمل عمليات المراجعة وإصدار التقارير وغيرها من الوسائل التي تضمن جودة ما يقدم للعميل. أن التعليم العالي يجب ان يقوم بتجهيز العمالة الماهرة والمدربة في مختلف التخصصات لخدمة التنمية. والمساهمة الفاعلة في التنمية البشرية. وتقديم المعرفة والمساهمة في نشرها. وتطوير القاعدة التكنولوجيا للوطن . المساهمة في تحقيق طموحات وتطلعات الوطن في الحاضر والمستقبل.

اوصت الندوة ان معايير الجودة في التعليم العالي يمكن ان تتحقق بعد مراجعة الرسالة والأهداف. والسلطات وإدارات ضمان الجودة وتحسينها. والتعلم والتدريس وموارد التعلم وإدارة شؤون الطلاب وبالإضافة الى المرافق والتجهيزات والتخطيط المالي والإدارة المالية وعمليات التعاقد مع الموظفين ومع أعضاء هيئة التدريس. وأبحاث التعليم العالي وعلاقات المؤسسة التعليمية مع المجتمع.

 




3:45