محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

جولة مصورة في الجامعة

دخول الاعضاء

ارشيف الاخبار

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة حول العوامل المؤثرة في النمو

   
435 مشاهدة   |   2 تقييم
تحديث   06/11/2016 10:35 صباحا

اقام قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة ندوة علمية حول العوامل المؤثرة في النمو بحضور عدد من تدريسيي الكلية في رحاب قاعة الندوات والمؤتمرات .

وتضمنت الندوة التي القتها الدكتورة. ابتسام بداي حسان التطرق الى العوامل التي تؤثر تأثيرا مباشرا أو غير مباشر في نمو الكائن الحي وهي الوراثة والغدد والبيئة والغذاء. حيث ان الوراثة يمكن تعريفها انها إمكانية ظهور الصفات التي يحملها الأبناء عن الآباء أو الأجداد عن طريق المورثات و تبدأ عملية الوراثة منذ اللحظة الأولى للإخصاب عند اتحاد الخلية الجنسية الذكرية بالخلية الجنسية الأنثوية. وكذلك ما يترتب على الوراثة كالمحافظة على الخصائص العامة للأنواع والأجناس. والمحافظة على الخصائص العامة للسلالات والمحافظة على نوع من التوازن وعدم التطرف في الخصائص الفردية. وتحديد الأمراض والعيوب الخلقية وراء كل خلل جيني يظهر كطفرة متوارثة التي تزداد مع زواج الأقارب ، اما الغدد التي تم ذكر أنواعها فهي الغدد غير الصماء ( القنوية ) والغدد الصماء ( بغير قنوات ) والتي لها عدة وظائف منها : تنظيم عملية التغذية ، وتحديد شكل الجسم وأبعاده وتنظيم النشاط العقلي والنشاط العام وتحديد السلوك الاجتماعي وتحديد الاتزان الانفعالي

وتناولت الندوة البيئة وهو الوسط الذي يعيش فيه الإنسان وينقسم إلى قسمين البيئة الداخلية وهو الوسط الذي يعيش فيه الفرد قبل الولادة ( داخل رحم الأم) ، وبذلك يتأثر الجنين بكثير من سلوكيات المرأة الحياتية أثناء الحمل مثل: التدخين، سوء التغذية، تعاطى المسكرات والمخدرات ، التعرض لأشعة اكس ، تناول الأدوية ( أول ثلاثة شهور تمنع الأم الحامل من تناول أي أدوية) عمر الأم ، طريقة الإنجاب، الأمراض، الصدمات التي تتلقاها( النفسية والعصبية) اما البيئة الخارجية وهو الوسط الذي يعيش فيه الفرد بعد الولادة اذ تبدأ أجهزة الجسم الداخلية والخارجية في التفاعل وتؤثر فيه عدة مؤثرات  منها ترتيبه الميلادي وغياب احد الوالدين سواء للعمل أو لظروف أخرى .




3:45