تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية ينشر بحثا في مجلة كلية التربية الجامعة الاسكندرية
13/06/2018
نشر التدريسي من قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الانسانية الأستاذ المساعد الدكتور محمد صالح ياسين الجبوري بحثا في مجلة  كلية التربية – جامعة الاسكندرية والموسوم بـ ( اجراءات ابن فارس وتنظيراته في توظيف المجاز – مقاييس اللغة مثالا ) .

نشر التدريسي من قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الانسانية الأستاذ المساعد الدكتور محمد صالح ياسين الجبوري بحثا في مجلة  كلية التربية – جامعة الاسكندرية والموسوم بـ ( اجراءات ابن فارس وتنظيراته في توظيف المجاز – مقاييس اللغة مثالا ) .

وجاء في البحث ان اللغويين الأوائل عنوا بدراسة الألفاظ والتراكيب اللغوية لأنها تسهم في اغناء اللغة العربية واثرائها وهي التي تقوم على الدال والمدلول فكثرة الألفاظ وتنوع معانيها دفع العلماء الى جمع الكثير ودراسته منها عن طريق السماء والروايات بالنقل وما ورد من كلام العرب نثرا وشعرا فوظفوها ووضعوها في كتب عرفت بالمعجمات اللغوية وعرفت بوعاء الامة وقانونها للحفاظ على الأرث اللغوي المجيد  .

وأوضح البحث ان الألفاظ تقوم على المعنى الحقيقي أو المجازي وهو الدالة الثانية المغايرة عن الاصل فكثرة تداوله واستعماله في الكلام اصبح حقيقة فقد قام القدماء بإجراءات معينة باتجاه الألفاظ ( جمعا ودراسة ) عندما نظروا نظرة ثاقبة باتجاهها ثم قاموا بتوظيف تلك الألفاظ والتراكيب عن طريق المجاز والاتساع الدلالي للمعنى ومن هؤلاء العلماء ابن فارس (ت 395 هـ ) الذي قام بتأليف مقاييس اللغة عندما نضج التفكير اللغوي لديه وأنماز بأسلوب عال ونظرة ثاقبة باتجاه الألفاظ والتعامل معها وتوظيف المجاز فيها فنجده كثيرا ما يصرح بذلك ويقيس عليه ويحمل المعنى عليه ايضا وكذلك وظف المجاز في ظواهر اللغة .