تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يصدر كتابا في جماليات المقالة عند الدكتورعلي جواد الطاهر
13/02/2018
اصدر التدريسي من قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى

اصدر التدريسي من قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى الاستاذ الدكتور ( فاضل عبود التميمي ) الطبعة الثانية من كتابه ( جماليات المقالة عند د. علي جواد الطاهر: وراء الأفق الأدبي مثالا ) .

والكتاب يسعى إلى دراسة جماليّات الأسلوب المقالي في واحد من كتب المقالة في العراق ( وراء الأفق الأدبي ) الصادر عن وزارة الأعلام في العراق 1977، والجماليّات على ما يدرك المؤلف : إدراكٌ نصيٌّ تخييليّ يتقبله القارئ ، وهو يتلقى المقالة في شكلها ، ومضمونها ، وما تهب من رؤى، ونسيج يعملان على تحقيق المتعة ، والفائدة معا ، فهي- بإيجاز- شعريّة المقالة الموّارة بدلالات ليس من اليسر توصيفها ، أو ضبط علاماتها ،لكنّها أبدا حاضرة في متن المقالة ، وفضاء تشكّلها الرحيب ، الكتابُ محاولةٌ تشير بتواضع إلى جهد أديب عراقيّ ، وأكاديميّ آن الأوان لأن يُدرس تراثه ، وأن تدرس مقالاته بعد أن استوت على يد مبدعها شكلاً واضحاً ، ومضموناً متقدماً .

إنّ دراسة المقالة عند الطاهر مناسبة تنطوي على شيء من الحذر مبعثه أن المقالة فنُ أدبيٌّ بناؤه اللغة والأفكار ، والدراسات التي عنيت بهذا الفن وصفاً ، ونقداً تكاد تكون بعدد أصابع الكفّ الواحدة ، أو أقل، من هنا فإن هذا الكتاب شقّ طريقه باجتهاد ودّ مؤلفه أن يقترب فيه من حالة الصواب وشعاره: أنّه اجتهد .

 اشتمل الكتاب على أربعة  فصول و خاتمة، أحاط  الأول منها بظاهرة الأثر الذي مارس نشاطه التكويني في لغة الطاهر، وأعطاها نسقا جماليّا ميّز أسلوبه في الكتابة المقاليّة ، وغيرها ليشير إلى تمكنه فيها .